مقالات

تعرف على فوائد الكولاجين للبشرة

باعتبار الكولاجين أحد البروتينات الرئيسة المسؤولة عن مرونة الجلد وتمدده والتي تساعد في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة، أصبح متاحاً الآن بشكل كبيرة بين النساء من خلال الكريمات ومشروبات الكولاجين والمستحضرات التجميلية .. 

لذلك فلنتعرف على أهم الفوائد التي يقدمها الكولاجين وتأثيره.

  • ما هو الكولاجين للبشرة؟

يعتقد البعض أن فوائد الكولاجين للبشرة تقتصرعلى حماية الجلد من التجاعيد، ولكن في الحقيقة يعد مسؤلاً عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وذلك نظراً لوجود مادة الكولاجين في الجسم وهو نوع هام من البروتينات التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم مقارنة بأنواع البروتينات الأخرى.

غالبًا ما يتواجد الكولاجين الطبيعي في الجسم على هيئة سلاسل رفيعة وطويلة نسبيًا مكونة من جزيئات بروتينية متراصة بإحكام تتميز بمرونتها وقوتها.

  • أهمية الكولاجين للبشرة

هناك العديد من فوائد الكولاجين للبشرة مما يجعله الأكثر انتشاراً بين النساء، وذلك لما يحتويه من مادة طبيعية ليس بها أي ضرر على الإنسان، لذا نستعرض أهم فوائده:

  1. الكولاجين للبشرة والقضاء على التجاعيد والخطوط البيضاء

تعود نسبة إنخفاض الكولاجين في البشرة إلى عدة أسباب أهمها التعرض المُفرط لأشعة الشمس والتلوث البيئي، ويؤدي هذا الإنخفاض إلى ظهور التجاعيد والخطوط بشكل واضح حول العين والفم.

وفي هذه الحالة تساعد منتجات الكولاجين من كريمات وكبسولات على منع ظهور علامات التقدم في السن وتأخر الشيخوخة والحفاظ على بشرة ناعمة ونظرة طول الوقت. 

  1. التخلص من البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة 

من ضمن فوائد الكولاجين للنساء تُساهم الأحماض الأمينية الموجودة فيه على تقليل ظهور الندوب الناتجة عن حب الشاب، والبقع الداكنة، كما أنه يساعد على توحيد لون البشرة الغير متساوي، إلى جانب الحفاظ على الجلد ونعوميته. 

  1. الكولاجين للبشرة وترطيبها

تتواجد عدة أسباب قد تؤدي إلى جفاف البشرة وتقشرها، ويساعد الكولاجين للبشرة على الإمداد بالرطوبة التي تحتاجها لتحافظ على صحتها ومظهرها ملمسها الناعم والممشوق.

  • فوائد الكولاجين للجسم

إلى جانب الفوائد التي يمنحها الكولاجين للبشرة، فإنه يُقدم الفوائد الآتية للجسم:

  1. الكولاجين وتحسين صحة القلب

قد يسبب نقص الكولاجين في الجسم قد يؤدي إلى إضعاف شرايين القلب وتصلبها، والإصابة بالسكتات الماغية، والنوبات القلبية ايضاُ، لذلك يساعد الكولاجين في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

2 . الكولاجين وتخفيف الآم المفاصل

قد تبين أن استخدام مكملات الكولاجين قد تُساهم في تخفيف آلام المفاصل وتحد من الإصابة بهشاشة العظام.

  1. الكولاجين وحماية العظام

تتكون العظام من نسبة عالية من الكولاجين الذي يُساعد على بقائها قوية، لكن مع التقدم في العمر وفقدان الكولاجين تتدهور كثافة العظام، ما يُؤدي إلى ارتفاع احتمالية الإصابة بالكسور، وهنا يأتي دور مكملات الكولاجين التي قد تمنع انخفاض كثافة العظام.

  • منتجات الكولاجين

تنخفض نسبة الكولاجين في الجسم مع تقدم العمر، فيلجأ الناس إلى تناول الأطعمة التي تعوضهم عن قلة إفراز الكولاجين للبشرة والجسم مثل الأسماك والفراولة والطماطم والتوت وغيرهم، ولكن تناول هذه الأطعمة وحدها لاتكفي لحماية الجسم من أضرار قلة إفراز الكولاجين.

 لذلك تم تصنيع منتجات الكولاجين وهى عبارة عن مكملات غذائية يقوم الناس بتناولها بشكل يومي لتعوض أجسامهم عن هذه القلة من الكولاجين، وتتوافر مكونات الكولاجين في صورة كريمات للاستخدام الخارجي ومنها ماهو خاص بالوجه فقط، ومنها ماهو خاص لكل مناطق الجسم.

وقد تحتاج منتجات الكولاجين للبشرة وقت طويل لتأتي بنتائج فعالة، ومع ذلك أوضحت بعض الدراسات والأبحاث أن منتجات الكولاجين قد تلعب دوراً هاماً في تأخرعلامات الشيخوخة في البشرة عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف، وتعمل على شد الجلد ولمعانه.

الخاتمة

لا شك أن يعد الكلاجين للبشرة أهم بروتين لنضارة البشرة وجمالها، وأن نقصانه في الجسم مع تقدم العمر يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه. لذلك نحرص على تعويضه دائماً بالمأكولات التي تقوم بإفراز مادة الكولاجين أو عن طريق بعض المنتجات الطبية ومستحضرات التجميل.